التخطي إلى المحتوى الرئيسي

متلازمة محمود درويش


متلازمة #محمود_درويش
نحن نقرأ محمود درويش منذ كنا صغارا، نحفظ قصائده، لاحقنا تسجيلاته، وعندما افتتح المدرج الجنوبي في مدينة جرش، والذي كان مغلقا لألفي عام؛ تزاحمنا على الابواب. وذهبنا نسمعه، طلبوا منه ان يقرأ "سجل أنا عربي" فرفض، ثم استجاب بعد الحاح الناس، فقرأ " أحن الى خبز أمي" وغيّر من مفرداتها، كنا نسمع مارسيل يغنيها، وكأنها له وتعجبنا كيف جعل درويش" إلها تصير ملاكا". وعندما سعنا القصائد العظيمة لدرويش وقفنا نفكر، عدنا الى تجربة درويش منذ كان في الأرض المحتلة وحبه للمجندة الاسرائيلية كما كتب في شؤون فلسطينية بشجاعة، ثم خروجه ومروره بكل التجارب والمنعطفات. عرفت بعد ذلك ان الناشرين جمعوا قصائد درويش دون اذنه ونشروها غير منقحه وحرموه فرصة المراجعة. بعد ذلك حذف الشاعر من اعماله الكاملة قصائد أخرى، وعرفت انه تخلى عن ثلاثة دواوين من الاعمال الاولى
احد اصدقاء الشاعر قال لي انه كان بحذف اكثر مما يكتب، وبهذا يصح أن درويش لو قُدِّر له ان يراجع اعماله وامهله الوقت لتخلى اكثر عن أعمال ربما نعتبرها عظيمة لكن العظيم لم بعد يعتبرها كذلك، وكذلك فعل الشعراء العظام من قبل ومنهم أبو الطيب المتنبي.
أخبرني اديب مقدسي انه حضر امسية لمحمود درويش في جامعة بيرزيت، وقد سمع أحد الاساتذة في الادب يسأل محاوره" هل فهمت شيئا" قال “لا" قال له" لكنك تصفق له" اجاب الاخر" بدك تفضحنا معه"!
هذا الحوار يدل على ما كان درويش يحذرنا منه ويقول" ارحمونا من هذا الحب القاسي" الحب الذي يقسو لدرجة تجريم نقد درويش وجعل مداهنيه حزبا في الادب، رفع نصوص باسمه وسحق نصوص اخرى، واستمرار لجم الأفواه باسم درويش بينما دارسوه يبحثون عن درره وفرائده التي لا يروج الاعلام ولا ينتبه له
ارحمونا وارحموا درويش من الحب القاسي
متلازمة درويش خطيرة جدا، تجعل من نصوص لم يكن لها تلك المكنة العبقرية مثالا على العظمة، ويبنى قياسا عليها نصوص أخرى، ويقول القائل "طيب ما درويش بيقول هيك"، وتقتضي المتلازمة سحق اعمال عظمى لم تكن وفق المنهج الدرويشي، ما اريد قوله، ان الشاعر الكبير ابدع صعودا، بمعنى انه بدأ الابداع من اوله، أنجز وأخطأ وتعلم، حذف ، نقّح، واستمر يحاول ويجرب ويطور، واستمر ،حتى رحيله مبدعا، يعرف خطورة الحب القاسي ويحذر منه، لا ترفا ولا استعراضا وانما معرفة يقينية صادقة بخطورة ذلك عليه وعلى الأدب. ولذلك نستمر بعده ونبني، لا نقلده، لأنه فريد جدا، لا ننتقص منه، لكننا ندرسه بأدواته، وقد كان ناقد ومنظرا عظيما بجانب كونه شاعرا
اياد شماسنة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موسم النبي روبين في جنوب فلسطين بلدة ومقام النبي روبين عام 1935

حين تتعاقد الأمم من الباطن: أسئلة التنوير والنقد في معرض مؤسسة عبد المحسن القطان

الأولى   فنون حين تتعاقد الأمم من الباطن: أسئلة التنوير والنقد في معرض مؤسسة عبد المحسن القطان  2018-08-01 10:00:00 المصدر: موقع مؤسسة عبد المحسن القطان إياد شماسنة كاتب وشاعر من فلسطين  "أبعاد ذاتية" لمنال ديب في دار إسعاف النشاشيبي بالقدس حين تتعاقد الأمم من الباطن: أسئلة التنوير والنقد في معرض مؤسسة عبد المحسن القطان يستمر المعرض من 27 حزيران وحتى نهاية أيلول، في المبنى الرمادي الغامق على شكل مكعب، أعلى تلة في ضاحية الطيرة التي تتوسع نحو الريف، وتستمر رسالة المؤسسة في التنوير والمساهمة في تكوين وترسيخ ثقافة نقدية فلسطينية، ذاتية للبنية والمشروع السياسي، كما قال عبر الرحمن شبانة أحد القيمين على المعرض. عندما يرتبك المشروع السياسي، أو يغيب الضوء قليلاً عن الأفق الوطني، في ظل متغيرات قاهرة، تتراجع السلطة الحاكمة، تتخلى، أو يتم إجبارها على التخلي عن دورها الخدماتي، ويقتصر على التشريع والدفاع إن وجد، لصالح القطاع الخاص، أو بمشاركة ولو محدودة للقطاع الأهلي. في تلك التحولات؛ تتقدم الثقافة، ناقدة، تنويرية، مثيرة للأسئلة، باحثة عن ال...

رحلة ايفا شتال الى فلسطين عبر مخيم تل الزعتر

" حدود المنفى " (رحلة إيڤا شتّال إلى فلسطين عبر مخيّم تلّ الزعتر) جوتنبرج 14.01.19 أعزائي؛ سميرة وحسن عبادي لقد مر شهرٌ وأكثر منذ عودتنا من فلسطين، وما زلنا لم نستقر بعد. لا يتعلق الأمر بأننا لا نمتلك عائلة كبيرة (إنها لدينا)، والكثير من الأصدقاء (هم لدينا)، أو أن والدتي تبلغ من العمر (ما يقرب من 96 عامًا وتتمتع بصحة جيدة جدًا، ولكنها الآن سقطت وارتطم رأسها)، أو أنه لا توجد فرصة للحديث عن فلسطين؛ (نحن نفعل ذلك – فقد كتب نيستور(زوج إيڤا ح.ع.) نصًا ووضعه على الفيس بوك وكان هناك الكثير من التعليقات والمشاركات. لقد قدّمْتُ عرض باور بوينت متقدم وأنجزت الان حتى الآن 4 "لقاءات"، على سبيل المثال: اجتماعات مع الكثير من الأشخاص المهتمين) . لا، إنه شعور بأن الوقت يمر بسرعة كبيرة، ولا يمكننا العمل بشكل جيد بما يكفي لوقف آلة القتل الإسرائيلية من أجل استمرار الاحتلال . نحن نشعر بالحزن! إنه نوع من الاكتئاب، العجز. هذه هي الحقيقة، على الرغم من أننا رأيناك قوياً للغاية، وتستمر في القول: "هذه هي حياتنا" "هذا هو الاحتلال" أو "هذه هي إسرائيل "...