التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير ٢٢, ٢٠١٧

صدور رواية " امراة اسمها العاصمة

عمان – الأردن : صدر في عمان عن دار فضاءات للنشر والتوزيع رواية" امرأة اسمها العاصمة" للكاتب والشاعر الفلـسطيني الشاب "إياد شماسنة" والتي هي باكورة أعماله الروائية، في 292 صفحة من القطع المتوسط، بلوحة على الغلاف للفنان الإيراني فريدون رسولي، وغلاف بديع من تصميم الفنان نضال جمهور، وقد أشاد الناقد والكاتب العراقي عواد علي بالرواية، ومن الجدير بالذكر؛ أن الشاعر والروائي إياد شماسنة قد أصدر ديوان شعر عام 2012 بعنوان : "التاريخ السري لفارس الغبار" عن نفس دار النشر في الرواية التي تحمل رمزية المرأة والعاصمة، حيث يفترقان حينا لتشير كل منهما إلى دلالتها الخاصة، ثم يتحدان في الرمز والدلالة فيصبحان شيئا واحد. وقد افتتح الكاتب روايته بجملة "إذا أضعنا الأنثى العاصمة؛ ستضيع إلى الأبد، الأنثى المدينة "في إشارة إلى إيمان الكاتب بأن الأمرين معا هما قضية الفلسطيني القادمة، بل والعربي عموما، ويهدي الرواية إلى العاصمة الأنثى، ثم إلى العاصمة المدينة، والى قصيدته الكاملة، ثم إلى تاريخ روحه. تأخذنا في تجارب إنسانية وعبر حياة يومية لمثقفين مقدسيين، ومناضلين سابقين،...

التاريخ السري لفارس الغبار في اليوم السابع

تاريخ النشر : 2012-10-20 التاريخ السري لفارس الغبار القدس:18-10-2012 استضافت ندوة اليوم السابع الثقافية الأسبوعية الدورية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس مساء الخميس القادم 18 10-2012 الشاعر الشاب اياد شماسنة، حيث ناقشت باكورة أعماله الشعرية" التاريخ السري لفارس الغبار" الصادر قبل اسابع قليلة عن دار فضاءات في العاصمة الأردنية عمان، ويقع الديوان الذي صمم غلافه نضال جمهور في 138 صفحة من الحجم المتوسط ويحوي 33 قصيدة. أدار الأمسية ابراهيم جوهر وبدأ النقاش، حيث تحدث عن قصائد بعينها، كما تحدث عن الديوان بمجمله. وتحدث رفعت زيتون عن الديوان وركز على تفعيلات بحور الشعر لافتا الانتباه الى أن الشاعر قد لجأ الى مختلف بحور الشعر في قصائده. وقال سامي الجندي: عنوان الديوان التاريخ السري لفارس الغبار....وهذا يعني: التاريخ: ويعني الزمن الماضي المنصرم، الزمن العتيق الموغل بالقدم ، التاريخ فيه الفنون والحضارات والحروب والأمجاد والإرهاصات والإنتصارات والهزائم والرسالات ..نشوء دول وأفول اخرى، تبادل ثقافات وتبلور فلسفات ...التاريخ هو بحر لا أحد يعرف قراره مطلقا ولا أحد قرأ صفحاته جميعها، ...

الأدب الفلسطينيّ ..ما بعد الرَّبيع العربيّ

25/05/2016 [ 16:41 ]  تكبير الخط   Reset    تصغير الخط شـارك: أمد / رمضان نايلي : لا يَختلفُ اثنان بأنَّ انتفاضات المُسمى بـ ” الرَّبيع العربيّ “، حوَّلت القضيَّة الفلسطينيَّة، من قضية العرب الأولى إلى قضية هامشية، أمام الرَّاهن المُلتهب، وقد وصلت الانعكاسات السلبيَّة لهذه الانتفاضات إلى أغلب الدّول العربيَّة حتى لا نقول كلّها، بما فيها تلك التي لم تجتاحها موجاتها. ومسّت جميع المجالات دون استثناء، سواء أكانت السّياسيَّة أم الاجتماعيَّة أم الاقتصاديَّة أم الثَّقافية أم الأدبيَّة، واخترنا في هذا العدد ملفاً خاصاً بالأدب الفلسطينيّ، وقد طرحنا سؤالين في هذا السّياق على مجموعة من الأدباء الفلسطينيين، وهما: ماهو واقع الأدب الفلسطينيّ اليوم ..؟ وماهي انعكاسات انتفاضات الرَّبيع العربيّ على الحياة الأدبيَّة في فلسطين ..؟ • إياد شماسنة، شاعر وروائي فلسطينيّ ” الأدب الفلسطيني كان محركاً أساسياً للربيع العربي بكشفه عن التواطؤ الذي تسبب في ضياع فلسطين “ أعتقد أن العلاقة بين الأدب الفلسطيني والربيع العربي أكثر تعقيداً من إدراكها في عجالة، حيث أن ا...

حدائق الكريستال في ندوة اليوم السابع

أمد / القدس - رنا القنبر: ناقشت ندوة اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي في القدس ديوان "حدائق الكريستال " للشاعر والروائي اياد شماسنة، ويقع الكتاب الصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في 117صفحة من الحجم المتوسط. بدأ النقاش ديمة السمان التي أدارت الأمسية فقالت: "حدائق الكريستال" يحلق فيها "نورس" إياد شماسنة عاليا يحمل رسائل صريحة شفافة تخلو من المهادنة والمجاملة الكذّابة بقلم : ديمة السّمّان لم يأت عنوان ديوان الروائي الشاعر إياد شماسنة صدفة ( حدائق الكريستال).. ولم يختره لأنه كان يبحث عن عنوان جميل يسوّق به ديوانه. الديوان عكس خصائص "عنوانه".. فكان واضحا شفافا بطرحه.. صلبا بمواقفه.. لم يهادن ولم يجامل.. قدّم النّصيحة.. وبث الشوق.. وعكس الواقع بزمنه الصّعب. وما يلفت النظر هنا أن شماسنة استطاع أن يتقن الدورين.. دور الروائي ودور الشاعر. فالروائي هو الذي يستدعي الرواية.. يقودها ويوجهها كما شاء.. ليبث من خلالها الفكرة التي سكنته.. أما القصيدة فهي التي تستدعي الشاعر. وهنا نجح شماسنة أن يكون قائدا بروايته ( امرأة...

عشرة طرق سيئة تبدأ بها كتابة روايتك

1-       موت شخصية رئيسية في الفصل الأول من الرواية 2-       استهلاك صفحتين من الرواية في وصف منظر طبعي أو محيط مكاني 3-       التطويل والحشو بكلمات يمكن اختصاره او التخلص منها 4-       الوصف والوصف والتصوير 5-       التمهيد غير المشوق للعمل الروائي والمقدمات الأكاديمية والاهداءات الطويلة 6-       تكرار مشاهد تم استهلاكها في روايات كثير، مشهد الرجل المتخفي بالجاكت الأسود والنظارات الداكنة، حوادث القتل التي تبدأ بها بعض الروايات 7-       ابتداء الرواية بحوار 8-       الإحداث المفاجئة التي  تعتبر غير منطقية او تقفز سريعا عن تداعياتها 9-       البدء باسترجاع تاريخ الشخصية البطلة منذ البداية 10-   استهلاك البداية بمقدمات متوقعة النهاية  #اياد_شماسنة