التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مايو ٧, ٢٠١٧

الروائية المبدعة نبيهة عبد الرازق مع ديوان حدائق الكريستال في معرض الكتاب الدولي في فلسطين 2016

مقابله مع الباحث والروائي اياد شماسنة قام باجرائها د محمود الفطافطة

1- تتحدث عن التنظير الاكاديمي والسياسي  الفلسطيني  فيما يتعلق بالقوة الناعمة، هل مزيد لذلك؟ بدأ التظير الأكاديمي والسياسي للقوة الناعمة مع طروحات جوزيف ناي عام 1990م، ثم تأصل المفهوم وانتشر عالميا بصدور كتابه عام 2004م، وقد تلقفته مراكز الأبحاث وصناع السياسة والأكاديميون، وبدأت الكتب والأبحاث تتوالى، ثم انجز مقياس القوة الناعمة عالميا وبدأ تصنيف الدول وفق المقياس فكانت امريكا في المركز الثالث.  للاسف فان  مفهوم القوة الناهمة عربيا ما يزال مختصرا في البراغماتية والدبلوماسية فقط ولاشيء غير، وبالطبع فان الدبلوماسية هي اداة من ادوات القوة الناعمة فقط،  في هذا المجال سبقنا عدونا أيضا، فقد استفاد من القوة الناعمة في الوصل الى العالم لدرجة ان هناك من لا يعلم بوجود شعب فلسطيني تحت الاحتلال ويظن ان اسرائيل موجودة منذ مئات السنين، وهذا ما حدث مع زائر مسلم من اوزباكستان، عقدت المؤتمرات وانجزت الابحاث الإسرائيلية حول محورين أساسيين، هما تعظيم القوة الناعمة الإسرائيلية، ومواجهة القوة الناعمة الفلسطينية والمطالبة باعتلارها خطرا وجوديا  على الدولة العبرية وكان احد...

تحديات الكتابة والنشر في العالم العربي

اياد شماسنة /شاعر وروائي الكتابة تعبير إبداعي عن قلق وجودي، وهاجس دائم يدفع إلى الكشف الدائم عن غموض الأشياء وسبر أغوارها وإظهار تجلياتها، وهي لا ترحم عند كبتها ولا ترحم عند إطلاقها، سبيلها إلى عالم النشر شائك ومرعب في العالم العربي، حيث يواجه المبدع بكتابته الإبداعية عالما فوضويا وسياسة نتنة، وواقعا خشنا عدوانيا، فيضطر إلى خوض كثير من الطرق الوعرة ؛ كي يصل إبداعه إلى متناول القراء، وتصل رسالته الى متلقيها. يخوض المبدع العربي معاناة هائلة في طريق نشر أعماله، فالمهنية التي يواجهها تتراوح نسبيا بين الصعود والانخفاض بحسب الناشر والمتلقي، بعض الناشرين ينشر ما هب ودب ما دام ذلك على حساب الكاتب ومن جيبه الخاص، بعض حسابات النشر تخضع أحيانا للولاء والمحسوبية والحزبية والقبيلة وعلاقات الصداقة والتجارة، وعدد قليل من الناشرين ما زال يتحرى المهنية والاحتراف في النشر والتوزيع ويحرص على حقوق المؤلف بنفس درجة حرصه على حقوقه الخاصة، مع أن الأساس في الاتفاق يجب أن يكون قائما على بيع حقوق نشر العمل الأدبي بمقابل مادي معين أو نسبة من الأرباح، لكن هذا ما لا يحصل إلا قليلا. صناعة النشر هي الأخرى ت...

الشاعر اياد شماسنة مع مجموعة من الادباء العرب في ملتقى الرواية الاول في رام الله

صالون مريم الصيفي الثقافي شاهد على ثلاثة عقود من عمر الحركة الأدبية المعاصرة

اياد شماسنة /شاعر وروائي عرفتُ الشاعرة مريم الصيفي في العام 1995م. كنت ضيفا على عمان للدراسة في جامعة الزيتونة الأهلية الأردنية، وهاويا طموحا في الأدب، أحاول العثور على طريق وسط الأدباء الذين تعتبر عمان عاصمتهم. انضممت إلى عضوية النادي العربي للثقافة والفنون، وساهمت بتأسيس جماعة النوارس الشعرية مع الشاعر إسماعيل منصور علي. تعرفت في البداية على ابنة اللد المعلمة الشاعرة شهلا الكيالي في مدرستها في حي نزال، ومن ثم سمعت بالشاعرة مريم الصيفي، وعرفت عن صالونها الثقافي الذي يؤمه نخبة من الأدباء، وصرت أتابع أخباره في الإذاعة الأردنية، وأخبار المثقفين ممن تشهد لهم الحركة الثقافية، ويقام في بيت الشاعرة كل شهر تقريبا، التقيت الشاعرة مريم الصيفي مرة ثانية قبل سنوات، ولم أتوقع أن يستمر صالونها إلى هذه اليوم وحال الثقافة العربية كحال السياسة: بعيد عن المثقف إن لم يكن معاديا له؛ هذا العام يحتفل الصالون الثقافي بمرور ثلاثين عاما على تأسيسه، ليكون أطول صالون ثقافي عمرا في الوطن العربي. ولدت مريم خليل سالم الصيفي عام 1945 في الولجة الفلسطينية قضاء القدس. هاجرت من فلسطين إثر النكبة الأليمة 1948 ...

صالون مريم الصيفي الثقافي شاهد على ثلاثة عقود من عمر الحركة الأدبية