التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من أبريل ٢, ٢٠١٧

رأي في الحوادث والأخطاء الطبية

جرى العرف الطبي في التعامل مع الشكاوى الصحية التي تزور العيادات والمستشفيات والمؤسسات الصحية هو ان the most comon اي ان ما هو شائع فان الطبيب يفكر في احتمال حدوثه اكثر من غيره النادر، وذلك بحسب احصائيات وارقام، لذك عندما يزور مريض عيادة الطبيب ويعاني من صداع في الرأس فان الطيبي لا يضع في الاحتمال وجود ورم دماغي، بالدرجة الاولى ، بمعنى انه يقوم بالدرجة الاولىى بتفقد الامراض الشائعة التي قد تسبب الصداع ثم يبدا بتفقد الامرو الاصعب. عندما يزور قسم الطوارئ طفل وقع عن سريره او اوقعه زميله في المدرسة(حسب رواية الاهل)  ـ فان الطبيب يقوم بتفقد العلامات الحيوية ودرجة الوعي، ويتفحص الكسور والجروح واية علامات للنزيف، ولا يذهب بالضرورة لاجراء صور طبيقية ومقطعية ، سيكتفي بالاشعة الاشعة المعتادة، فان ظهر له ان الحالة مستقرة فانه يوصي بذهاب الطفل الى البيت مع خضوعه لمراقبة الاهل ، وهنا تنتقل المسؤولية الى الاهل . يتحمل الاهل المسؤولية عن الطفل مرات ثلاث، الاولى عن سبب الوقوع ان كان عنفيا ام جنائيا ، مقصودا ام غير مقصود،  سقط عفويا ام تدحرج، تعرض للسقوط على سطح املس ام مدبب، ثم المسؤولية عن...

أربعون يوما على رصيف الدهيشة

قراءة في كتاب صالح أبو لبن اياد شماسنة /شاعر وروائي انتشرت عادة كتابة اليوميات في العالم منذ أمد بعيد، وأصبحت الرفيق الدائم لكثير من الأشخاص بين الطبقة الوسطى والعليا، وكما يقول الثائر الكردي بولات جان، إنها الصديق الدائم للثوار في الجبال والسجون ومناطق القتال، يكتبونها لأنفسهم أولا، ومن ثم تشكل كنزا معلوماتيا لمن بعدهم، بضعهم ينشرها على الملأ لاحقا كما يفعل الكثير من السياسيين وآخرون يحتفظون بها لأنفسهم، ويذكر أن كافكا الكاتب قد أوصى صديقه "ماكس برود "  بحرق   جميع أعماله بعد موته، لكن هذا الصديق خان الوصية وقدم خدمة للأدب والقراء وأرسل المذكرات للنشر . وقد اشتهر تعريف السيرة الذاتية الذي كتبه فيليب لوجون الإنشائي الفرنسي والمرجع العالمي الأول في دراسة السيرة الذاتية، بأنه " المحكي الاسترجاعي النثري الذي يقوم به شخص واقعي لوجوده الخاص،عندما يركّز على حياته الفردية وعلى تاريخ شخصيته بصفة خاصة ." يبدو أن الكاتب صالح أبو لبن لا يستطيع أن يخيب ظن هذا التعريف، ولا ظن هؤلاء المبدعين والمناضلين والمراقبين معا؛ ففي كتابه" أربعون يوما على الرصيف" الص...

تكريم المثقف بين الفعل والرمز

إياد شماسنة شاعر وروائي فلسطيني في اطار عملياته لتعزيز مكانة الأدباء والمثقفين الإسرائيليين، نشر بنك إسرائيل صور أربعة أدباء إسرائيليين؛ على أوراق النسخة المحدثة من عملته الورقية المتوقع تداولها في البنوك والأسواق في نهاية عام 2017؛ و هم: راحيل بلوفشتاين، والشاعر شاؤول تشارنيخوفسكي، والشاعرة ليئا غولدبرغ، والشاعر والمسرحي والكاتب ناتان الترمان. وفي توضيح لبنك إسرائيل، قال محافظ البنك إن الثقافة هي أحد كنوز الدولة.  ويذكر أن راحيل بلوفشتاين المعروفة بلقب “الشاعرة راحيل (1890-1931) تعتبر الشاعرة الأولى المهمة في الأدب العبري، وتعتبر أعمالها الأساس المعياري للشعر العبري النسائي, وقد ظهرت صورتها على ورقة العشرين شيكل الجديدة حمراء اللون ،و على ظهر الورقة أسطر من شعرها “كنيرت”، أي بحيرة طبريا، بالإضافة إلى صورة لشاطئ البحيرة . أما شاؤول تشارنيخوفسكي فهو شاعر عبري من أصل روسي، من شبه جزيرة القرم فقد ظهر على الورقة النقدية من فئة الخمسين شيكل، وأما ليئا غولدبرغ ( 1911-1970م )؛ فهي شاعرة وكاتبة مسرحية ومترجمة أدبية، من أبوين يهوديين هاجرا من الإمبراطورية الروسية قبل الحرب ال...

المرأة وأثرها على الأديب في سرد إياد شماسنه "هذه الليلة"

    للكاتب  رائد محمد الحواري في زحمة المدن والضغط النفسي الذي تسببه   يلجأ الكاتب إلى المرأة، فهي المتنفس له في المدن، لأنها الأقرب عليه، ولهذا نجده يذهب إلى بهائها ليلقي الثقل عن كاهله، فالمرأة دائما تأتي حضورها قرين حالة الثقل الواقعة على الكاتب/الشاعر، من هنا نجد حالة من الاضطراب، وشيء من اليأس/السواد يلقي بظلاله على الشاعر، فرغم حضور المرأة إلا أن الواقع ما زال حاضرا ومؤثرا عليه، وكأنه يمر في حالة صراع/مخاض، بين البؤس والفرح . هذه السردية  ت تحدث عن هذه المرحلة، حالة الصراع بين الواقع البائس وحضور المرأة/المخلص، فالشاعر يعيش حلة من الصراع، ولهذا نجد الألفاظ التي يستخدمها في نصه تؤكد هذا الأمر، فالألفاظ متصارعة ومتناقضة مع بعضها البعض، وفي نفس الوقت الأفكار/المضمون أيضا هو يشير إلى حالة الصراع . "   " وكيف أتيك بعناد الأرض، وتأتيني بابتسامة ؛فاعرف أسرار التسامح" فالمرأة هنا هي الماء، والواقع هو النار، فالماء يطفئ النار ويخمدها، وهذا ما فعلته عمليا بعد حضورها : " كن حبيبي إلى الأبد   وسوف ترتدي الأرض بهجتها   وتشيخ الكآبة على ...