التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ١٩, ٢٠١٧

اهم المنصات العربية للتعليم الذاتي

المشهد الثقافي في بيت لحم

المشهد الثقافي في بيت لحم إياد شماسنة\شاعر ورائي باحث في بناء المؤسسات والتنمية البشرية فازت بيت لحم بقرار اللجنة الدائمة للثقافة العربية باعتماد المدينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2020، وقد صدر مرسوم رئاسي بتشكيل اللجنة المخولة بتحضير المدينة للحدث برئاسة وزير الثقافة، و عضوية عدد من الشخصيات الفلسطينية، قليل ممن له علاقة مباشرة بالثقافة  والفنون، وآخرين من رجال الأعمال أو السياسة أو الحكم المحلي. ومن الجدير بالذكر؛ أن لجنة تحضيرية أعدت الملف المرفوع لتزكية بيت لحم، متعاونة مع وزارة الثقافة، وبلدية بيت لحم، هذه تم تغييب أعضائها عن اللجنة التحضيرية، وانتقل الأمر إلى عالم الأعمال . وتبقى النتائج باستعداد بيت لحم لتكون عاصمة الثقافة العربية قيد الانتظار . لقد تم اختيار بيت لحم لثرائها المعرفي، وما ترمز له مدينة الميلاد والمهد من تسامح وحوار بين مختلف الثقافات، بما يساهم مساهم فاعلة في مواجهة ما تتعرض له المدينة من محاولات إحتلالية لتهويدها وطمس الهوية الثقافية فيها، بدعوى ما جاء من أن داود عليه السلام قد ولد أيضا فيها وتلا مزاميره المقدسة في ضواحيها . بيت لحم الحاضرة ...

كيف نقرأ الرواية

Amanda Clayaugh- professor of English, Harvard University ترجمة بتصرف: إياد شماسنة يعمل الروائيون على اثنين من مستويات السرد في نفس الوقت، إنه ليس عليهم فقط اختراع القصة التي يخبروننا إياها في عملهم الإبداعي، إنما يقررون أيضا الكيفية التي ستروى بها الرواية. في عملية التمييز بين المستويين، أطلق الكاتب   Boris Tomashevsky   عليهما مصطلحي (الخرافة، أو الحدوتة؛ وهي لب الحكاية التي تحدث) وتكون في المستوى الأول من السرد، ومصطلح " قصة ” وهي الحكاية كما يتم تقديمها للقارئ وتعيش في المستوى الثاني من السرد. عند القيام بتحليل القصة ( (sjuzet يجب أن نرى أولا أين، وكيف تختلف عن الحكاية (الخرافة\ fabula ) ، لذلك فان الباحث في الآداب Gerard Genette حدد ثلاث طرق يمكن تنفيذ ذلك من خلالها وهي كما يلي: أولا : بالنسبة للحدث، فانه في الحكاية كما في الحياة،تحدث الأحداث في مجرى زمني متتابع وصارم، ولا يمكن التدخل في ترتيبه، أو القيام بالتأثير على الزمان، لكنه يمكن إعادة خلق الترتيب والتتابع في السرد ضمن المستوى الثاني، ضمن تقنيات مختلفة وهذا ما تحدده القصة، يمكن أن يعود السرد...

جولة في حقول الذاكرة الفلسطينية

"فتحي البس" ينهل من شلال ينثال بالتفاصيل قلم :إياد شماسنة / شاعر وروائي يقول الكاتب العراقي من أصول "كردية بولات" جان في منشوره على موقع الحوار المتمدن, أن اليوميات هي الضيف الدائم في دفاتر كل الثوار، أيًّا كانت مستوياتهم وخلفياتهم الثقافية والأدبية, ويضاف إلى ذلك أدب المذكرات وفن السيرة الذاتية. عندما نجول في حقول ذاكرة الأستاذ "فتحي البس" المدونة في كتابه الصادر  عن دار الشروق للنشر والتوزيع/ عام ( 2008) والواقع في (351) صفحة من القطع المتوسط، نجد أننا أمام شهادة يعيد سردها، تعيد تكوين صورة أربعين عاما من عمر الثورة والمعاناة الشخصية والوطنية. يقدم فتحي البس شهادة على زمنه وجيله والمجموعة الوطنية التي انتمى إليها, وفي ذلك يكتب ما تتقاطع فيه ذاكرة المثقف مع ذاكرة شعبه، في وقت يسمح بتعرية المسكوت عنه، وقول ما لم يكن بالإمكان قوله سابقا لظروف مختلفة؛ زال بعضها الآن. تعتمد لغة "فتحي البس" على المباشرة, الكلمات البسيطة, الجمل القصيرة, الصراحة, الصدق, لأنه  لا يخاطب شخصيات وهمية بل بدأ بتكوين انثيال الذاكرة ليخاطب الجيل الذي يرغب بم...

امرأة الفصول

نحنُ، نحبُّ النساءَ، لكي نجدَ من يخافُ علينا بطريقةٍ غير التي اعتدناها من أمهاتنا، وعندما نموتُ؛ ليبكين علينا خلاف ما تبكي أمهاتنا،  وربما نحن بحاجةٍ لمن يحفظُ ذكرانا بطرقٍ أخرى غير التي تعرفها أمهاتنا. في المقام المشتهى قول مُسَمّى والمقال المرتجى بالشعر أَسْمى    ونساء الروح، بالروح إذا قمن ينشرن على الأيام، نعمى    جَدَّتي، أغنيةٌ، مثل هطول الضّوءِ، من بَسْمَتِها، نَصنعُ حُلْما    تحملُ العُمرَ على ضِحْكَتِها،  وتغني والمدى يورقُ همّا    شَرِبَتْها السَنَواتُ الُمرُّ حتى تَرَكَتْها؛ والدُّنا تقطرُ سُّما    جدَّتي تؤمنُ أن البأسَ حقُّ، فأعدَّتْ لابتئاسِ العمر غمَّا    وعيوناً مثلَ همسِ الفجرِ تدْري ما يقولُ الطَّيرُ، لو قامَ فأومى    غرستنا في اشتباك العمر أحلاما، فصرنا ش...

قصيدة "سيدة الماء والنار " للشاعر اياد شماسنة

لأنَّكَ أنْتَ؛ انتهاءُ انكساري   وَقَدْ كُنْتَ قَبْلَ ازْدِهارِ النُّوارِ    إِلَيْكَ شَقَقْتُ ضُلوعَ الأَعالي   فَأَصْبَحْتُ نَجْماً بَعيدَ الغِمارِ    إَلَيْكَ بِصَدْرِ المِسافَةِ أُلقي   عصايَ، وأَسريْ بِعَتمِ المَسارِ    أنا: سيّدُ الماءِ والنّارِ، يا سيد   الحسن، والشِّعرُ مائي وناري    جَمعتُهما، ثورةً لا تَقرُّ على   ممكنٍ، أو تُرى في قرار    أحرِرُ روحِيَ مِنْ رَجْعِ خَوْفِي ْ   وأمنَحُ قلْبِيَ تَوْقَ القِطار    بكامِ لِ صِمْتِيَ؛ كوَّنْتُ تاريخَ   روحِي، وأعلنتُ كَشْفَ السِّتار    وأطلقتُ حلْميْ، إلى حافّةِ الكَوْنِ،   يصطادُ نجماً بِكُلِّ مدارِ    على الحرفِ عرشي، وبين يديَّ   ...