التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف نقرأ الرواية



Amanda Clayaugh- professor of English, Harvard University

ترجمة بتصرف: إياد شماسنة

يعمل الروائيون على اثنين من مستويات السرد في نفس الوقت، إنه ليس عليهم فقط اختراع القصة التي يخبروننا إياها في عملهم الإبداعي، إنما يقررون أيضا الكيفية التي ستروى بها الرواية. في عملية التمييز بين المستويين، أطلق الكاتب  Boris Tomashevsky  عليهما مصطلحي (الخرافة، أو الحدوتة؛ وهي لب الحكاية التي تحدث) وتكون في المستوى الأول من السرد، ومصطلح "قصة وهي الحكاية كما يتم تقديمها للقارئ وتعيش في المستوى الثاني من السرد.

عند القيام بتحليل القصة ((sjuzet يجب أن نرى أولا أين، وكيف تختلف عن الحكاية (الخرافة\ fabula) ، لذلك فان الباحث في الآداب Gerard Genette حدد ثلاث طرق يمكن تنفيذ ذلك من خلالها وهي كما يلي:

أولا : بالنسبة للحدث، فانه في الحكاية كما في الحياة،تحدث الأحداث في مجرى زمني متتابع وصارم، ولا يمكن التدخل في ترتيبه، أو القيام بالتأثير على الزمان، لكنه يمكن إعادة خلق الترتيب والتتابع في السرد ضمن المستوى الثاني، ضمن تقنيات مختلفة وهذا ما تحدده القصة، يمكن أن يعود السرد في الزمن إلى الوراء للحظات أثناء الحدث

ثانيا : يمكن أن يتم قص الحدث في القصة بنفس مقدار الوقت الذي حدث في الخرافة، كما إنه يمكن قصّه بصورة أسرع(ملخص) أو أبطأ، ويمكن أيضا أن لا يتم سرده مجملا

ثالثا: بتكرار الأحداث، يمكن أن يكون للحدث تكرار ما في السرد  داخل القصة، لكنه يذكر مرة واحدة في الخرافة، أو قد يحدث العكس، وللكاتب أن يقدر ضرورة ذلك وملائمته للسرد

عند تحليل القصة، يجب استحضار السرد، هنا يزودنا  Genette بدلائل نافعة، فهو يميز بين السرد الأحادي "homodiegetic الذي فيه يقوم السارد بتلاوة الحكاية، وبين السرد المتعددheterodiegetic"  الذي يغيب فيه الراوي عن القصة التي تروى. بالنسبة للسرد الأحادي  homodiegetic ، فإنه يتحتم طرح السؤالين التاليين :

·   هل السارد مركزي أو هامشي في الرواية

·   هل السرد الذي تجري روايته مطابق تماما  لما يقال  في الرواية

في السرد المتعدد، انه من الأجدى أن تنظر إلى الرواة باعتبارهم شخصيات يجري رسمها، ابحث عن اللحظات التي يشير فيها الرواة لأنفسهم، تجاربهم الخاصة أو إلى فعل كتابة الرواية أو لحظات توظيف الأحداث عن طريق وضعها في سياقات اجتماعية دينية، أخلاقية، فلسفية،، أو المعرفة أو الحكمة

السارد الأحادي؛ يمكن أن يشاهد ويسرد بما يسمح له موقعه كشخصية في الرواية، لكن السرد المتعدد، على العكس تماما ، فانه يمكن أن يرى من عدد مختلف من المواقع، وقد يقرر الروائي تحجيم أدوارهم في موقع ما من الرواية لتوجيه الحدث، هذه المحددات  هي التي يسميها Genette بالبؤرة، ومنها مصطلح"التبؤر أو التموضع، حيث يصبح السرد بؤريا مركزا في شخص واحد، وهو (التموضع أو التبؤّر المستقر) "أو انه يتوزع بين عدد من الساردين (التموضع أو التبؤر المتغير)، ومثل السرد الأحادي، فإن الروائي وحده في( التبؤر الثابت ) من يعرف كيف تفكر الشخصية الرئيسية التي تروي،ولا يبوح بكل ما لديه دفعة واحدة، بينما في التبؤر المتغير فان الروائي يملك القدرة على معرفة كيف يفكر بقية الأشخاص، وبذلك يمكن إعطاء الأهمية للحظات أو مواقف خصائص شخصية منها يمكن الولوج إلى تفكير أو رأي الشخصيات المختلفة

يجب تحليل الخرافة\الحكاية جيدا، بالإضافة إلى مكوناتها، وهي (الشخصيات، الحدث، التفاصيل)، وجميعها تعمل معا من أجل خلق وهم الحقيقة، هذا الوهم الذي تتميز به روايات القرن التاسع عشر، ولكن هذه الخصائص أيضا هي خصائص الرواية وجزء من مواصفاتها، وعلى الناقد التطرق إلى مكوناتها عندما يقوم بالتحليل، هذا يعني انه لا يجوز الاعتناء بشخصية ما بمعزل عن الشخصيات الأخرى، بعض الشخصيات ستشكل ثنائيا، بعضها ستكون علاقة مع شخصيات أخرى، بينما تنضوي شخصيات أخرى في مجموعات تصنف حسب الموقع أو العائلة أو المهنة أو القيم، وعلى الناقد أن يحدد خصائص كل منها ومميزاته، كما نال plot  ذاته لا يجوز أن يكون معزولا، بدلا عن ذلك انظر إلى الحركات واللفتات والخصائص التي تكون شخصية ما، من أجل تكوين العلاقة بين عدد من الشخصيات المحورية، إذا كانت أكثر من واحدةـ وانتبه إلى تكوين الشخصية عبر الفصول والأجزاء المختلفة للرواية، وخصوصا الروايات التي تنشر على أجزاء

·   يجب تحليل التفاصيل أيضا، يجب إعطاء الأهمية لكل واحد من التفاصيل التي تتشارك معا في خلق العالم  الروائي وذلك من خلال "دراسة ما الذي اختاره الروائي وما الذي أغفله أو استثناه ؟

·   هل قام الروائي باستبعاد شخصيات ضرورية أو تهميش شخصيات كان يجب أن تكون محورية (نساء، عمال، أطفال، عبيد ، فقراء)،

·   هل قام بالتركيز على فترة بالذات من حياة الشخصيات، (شخصيات أطفال، أو شخصيات مراهقة، أو شخصية عجائزية)

·   بالانتباه إلى نطاق الخبرة الحياتية أو التجربة الروحية، الإيمان والدين، الحياة الفكرية والعقلية

·   الاهتمام بالموقع أو المكان (المدينة وخصائصها، هل هي مدينة صغيرة، أو قرية، الطبيعة ومواصفاتها

·   يجب التمييز بين التفاصيل ذاتها بحيث التفريق بين تلك التي هي هامة بحد ذاتها من تلك التي تساهم في خلق الوهم الحقيقي كعالم روائي، ثم الانتباه إلى دلالة تلك التفاصيل، وما الذي تعنيه في الرواية ، وكيف تخدم القضية الروائية

أخيرا يجب أن تتذكر أن الرواية هي خلق استثنائي، وقادرة على استيعاب جميع التقنيات اللغوية ، ولهذا السبب فان M M. Bakhtin يعتبر الرواية خلقا متعدد الألسن، بالإضافة إلى خطاب الراوي نفسه فان الرواية تقدم خطاب الشخصيات المختلفة ، لكنها أيضا يمكن أن تقدم قصيدة ، أغنية، خبر من جريدة، ورقة علمية، وصفة علاجية، باختصار فان أي نص لغوي يمكن أن يكون داخل الرواية ، ومن خلال تقديم مختلف الخطابات فان الرواية تبدأ بالنمو وتكوين العلاقات بين شخصياتها وبين عالمها المخلوق وهما،وهو الحقيقي بديناميكيته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موسم النبي روبين في جنوب فلسطين بلدة ومقام النبي روبين عام 1935

حين تتعاقد الأمم من الباطن: أسئلة التنوير والنقد في معرض مؤسسة عبد المحسن القطان

الأولى   فنون حين تتعاقد الأمم من الباطن: أسئلة التنوير والنقد في معرض مؤسسة عبد المحسن القطان  2018-08-01 10:00:00 المصدر: موقع مؤسسة عبد المحسن القطان إياد شماسنة كاتب وشاعر من فلسطين  "أبعاد ذاتية" لمنال ديب في دار إسعاف النشاشيبي بالقدس حين تتعاقد الأمم من الباطن: أسئلة التنوير والنقد في معرض مؤسسة عبد المحسن القطان يستمر المعرض من 27 حزيران وحتى نهاية أيلول، في المبنى الرمادي الغامق على شكل مكعب، أعلى تلة في ضاحية الطيرة التي تتوسع نحو الريف، وتستمر رسالة المؤسسة في التنوير والمساهمة في تكوين وترسيخ ثقافة نقدية فلسطينية، ذاتية للبنية والمشروع السياسي، كما قال عبر الرحمن شبانة أحد القيمين على المعرض. عندما يرتبك المشروع السياسي، أو يغيب الضوء قليلاً عن الأفق الوطني، في ظل متغيرات قاهرة، تتراجع السلطة الحاكمة، تتخلى، أو يتم إجبارها على التخلي عن دورها الخدماتي، ويقتصر على التشريع والدفاع إن وجد، لصالح القطاع الخاص، أو بمشاركة ولو محدودة للقطاع الأهلي. في تلك التحولات؛ تتقدم الثقافة، ناقدة، تنويرية، مثيرة للأسئلة، باحثة عن ال...

رحلة ايفا شتال الى فلسطين عبر مخيم تل الزعتر

" حدود المنفى " (رحلة إيڤا شتّال إلى فلسطين عبر مخيّم تلّ الزعتر) جوتنبرج 14.01.19 أعزائي؛ سميرة وحسن عبادي لقد مر شهرٌ وأكثر منذ عودتنا من فلسطين، وما زلنا لم نستقر بعد. لا يتعلق الأمر بأننا لا نمتلك عائلة كبيرة (إنها لدينا)، والكثير من الأصدقاء (هم لدينا)، أو أن والدتي تبلغ من العمر (ما يقرب من 96 عامًا وتتمتع بصحة جيدة جدًا، ولكنها الآن سقطت وارتطم رأسها)، أو أنه لا توجد فرصة للحديث عن فلسطين؛ (نحن نفعل ذلك – فقد كتب نيستور(زوج إيڤا ح.ع.) نصًا ووضعه على الفيس بوك وكان هناك الكثير من التعليقات والمشاركات. لقد قدّمْتُ عرض باور بوينت متقدم وأنجزت الان حتى الآن 4 "لقاءات"، على سبيل المثال: اجتماعات مع الكثير من الأشخاص المهتمين) . لا، إنه شعور بأن الوقت يمر بسرعة كبيرة، ولا يمكننا العمل بشكل جيد بما يكفي لوقف آلة القتل الإسرائيلية من أجل استمرار الاحتلال . نحن نشعر بالحزن! إنه نوع من الاكتئاب، العجز. هذه هي الحقيقة، على الرغم من أننا رأيناك قوياً للغاية، وتستمر في القول: "هذه هي حياتنا" "هذا هو الاحتلال" أو "هذه هي إسرائيل "...