التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ١٢, ٢٠١٧

قراءة في "نصب تذكاري"

  نشر بتاريخ: 2014-04-24 الشاعر والروائي  اياد شماسنة // كتاب "نصب تذكاري" عمل تسجيلي، يلتقط جمرات متوهجة من ذاكرة حية مشتعلة لاثنين من المناضلين الاحرار:"حافظ أبو عباية" و"محمد البيروتي"، حيث يسجلان معا مشاهد عاجلة من حياة أكثر من خمسين مناضلا، منهم من صدَقَ ما عاهَدَ الله عليه، ومنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا . وذلك في كتابهما الصادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين عام 2013 (مع التحفظ على التسمية، فأنا أؤمن أنها وزارة الأحرار) في 216 صفحة من القطع المتوسط وغلاف من تصميم محمد البيروتي، وقد قدم للكتاب: الكاتب والوزير عيسى قراقع. يعاود الكاتبان في كتاب "نصب تذكاري" حفر قائمة من أسماء المناضلين في وعينا الحاضر، بعضها معروف مألوف وبعضها عرفته للمرة الأولى، وأشك أن الكثير من أبناء جيلي يعرفه، حتى أني عندما حاولت البحث عن تفاصيل بعض الأسماء لم أجد لها ذكرا،اللهم إلا خبرا لنعي احد الأبطال عبر موقع إحدى الفصائل أثناء تشييع جثمانه في " مخيم النيرب" في سوريا، الكاتبان يسطران في الذاكرة الحية قصصا إ...

إعادة تعريف الأنوثة

ا نشر في موقع قاب قوسين   في 08/19/2016  آراء وأفكار إياد شماسنة* عظيمة من بين النساء، تلك المرأة التي ما زالت تذكر أنها أنثى في زمن يحاول أن يجعلها رجلا، لأن الزمن كما  هو قاسٍ على الرجال؛ فهو أيضا قاسٍ أكثر على المرأة، من حيث أنه يريدها أي شيء إلا أن تكون أنثى، تلبية لحاجته   لا ما تحتاج هي أن تكون. المرأة/ الأنثى، صاحبة الفخامة الأنثوية الحقيقية لدى قلبي هي من تُعنى بتجميل روحها وعقلها قبل وجهها، هي التي  تقنعني بعذوبة لسانها أكثر من اقتناعي بالتفاتة عينها، والتي لا تحتاج إلا لاكتمالي بها، واكتمالها بي. المرأة التي أحبها؛ لا تبحث عن ظل رجل كحائط يقيها برد الشتاء وغبار الصيف، وحين يسقط تسقط فوقه أو تحته.  بل ترتل اختيارها وقرارها ، مفخخة بالطموح، تأخذ ما تيسر من ملح التعب لتطفئ به جرح الانكسار والظلم ، كلما  أصبحت قاب حرية من عزتها، أصبحت قاب عناق لفكرتها العليا بالعدالة. امرأتي التي أحبها، هي من اطمئن لقلبها ولروحها، وليقينها وعقلها وإيمانها، ثم لجمالها، فتكون ممن قال الله فيهن"...

قراءة في رواية (366) لأمير تاج السر:

 اللعب في قوالب فنية محكمة البناء الزمني والمكاني إياد شماسنة Oct 23, 2014 في قراءة لرواية الروائي السوداني، أمير تاج السر، شعرت أني خسرت شيئا ثمينا بمجرد إنهاء الصفحة الأخيرة ، فلا زال بي شغف لمتابعة مصائر بقية الشخصيات، وبي تعاطف مع السياق رغم النهج السردي الواضح الذي قامت فيه الشخصيات بجر كاتبها فيه، كما قررت هي واختار مصيرها. تحتل الرواية اسم (366) في صيغة مختلفة عن النسق المعهود في تسمية الروايات لدلالة يكتشفها القارئ في الرواية الجميلة الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، والمختارة ضمن القائمة الطويلة للنسخة العربية من البوكر عام 2014. في رواية (366) التي تمثل «سنة كبيسة» لأيام حب من نوع جديد يخترعه أمير تاج السر توليدا من قصة حقيقية كانت «في الأصل» تختصرها مجموعة من الرسائل المكتوبة بالحبر الأخضر، بتوقيع»المرحوم» عثر عليها الروائي تاج السر وهو في المرحلة الثانوية من الدراسة، برفقة مجموعة من الطلبة، تحت سور المدرسة في بورتسودان، وقد خطها عاشق مجهول إلى «أسماء»، لكن أمير تاج السر يصنع من الحدث رواية موازية تأخذ من الواقع شيئا ومن الخيال أشياء، بحيث تتكرر ...

المرأة وأثرها على الشاعر في -هذه الليلة- أياد شماسنه

رائد الحواري   الحوار المتمدن-العدد: 5390 - 2017 / 1 / 2 - 22:41  المحور: الادب والفن        في زحمة المدن والضغط النفسي الذي تسببه يلجأ الكاتب إلى المرأة، فهي المتنفس له في المدن، لأنها الأقرب عليه، ولهذا نجده يذهب إلى بهائها ليلقي الثقل عن كاهله، فالمرأة دائما تأتي حضورها قرين حالة الثقل الواقعة على الكاتب/الشاعر، من هنا نجد حالة من الاضطراب، وشيء من اليأس/السواد يلقي بظلاله على الشاعر، فرغم حضور المرأة إلا أن الواقع ما زال حاضرا ومؤثرا عليه، وكأنه يمر في حالة صراع/مخاض، بين البؤس والفرح. هذا النص تتحدث عن هذه المرحلة، حالة الصراع بين الواقع البائس وحضور المرأة/المخلص، فالشاعر/الكاتب يعيش حلة من الصراع، ولهذا نجد الألفاظ التي يستخدمها في نصه تؤكد هذا الأمر، فالألفاظ متصارعة ومتناقضة مع بعضها البعض، وفي نفس الوقت الأفكار/المضمون أيضا هو يشير إلى حالة الصراع. " " وكيف أتيك بعناد الأرض، وتأتيني بابتسامة ؛فاعرف أسرار التسامح" فالمرأة هنا هي الماء، والواقع هو النار، فالماء يطفئ النار ويخمدها، وهذا ما فعلته عمليا بعد حضورها: " كن حبيبي إلى الأبد...

اياد شماسنة ، مقابلة في السياسة الكويتية

الديمغرافيا المفخخة ، اياد شماسنة

قراءة في رواية " أهل الجبل " للكاتب ابراهيم جوهر

رواية امرأة اسمها العاصمة

باب راشد عيسى المخلوع

رضوى عاشور والطنطورية

مقابلة مع إياد شماسنة

أجرى المقابلة "الكاتبة رائدة أحمد" ونشر  في مجلة مشوار عدد شباط 2017 كيف يحب الشاعر أن يقدم نفسه لجمهوره؟ إياد احمد حسن شماسنة، من بلدة قطنه في شمال غرب العاصمة القدس، أعمل في مستشفى المقاصد في جبل الزيتون، حاصل على درجة الماجستير في بناء المؤسسات وتنمية الموارد البشرية، بدأت رحلتي الشعر منذ عشرين عاما. في البداية كانت تعبير عن خواطر شاب في مقتبل العمر يطمح أن يصطاد نجما بكلمات ساحرة، يجرب أن يطير فيسقط أكثر مما يحلق، إلى أن بدأت أسرار القصيد تكشف ذاتها واحدة بعد الأخرى كلما اكتشفت بي شغفا أو إخلاصا، وبدأنا معنا نرقص رقصة مجنونة إلى أن صرت هي، وصارت أنا. في جامعة الزيتونة الأردنية، التقيت بعدد من الشعراء، أسسنا مع معلمنا الشاعر إسماعيل منصور "جماعة النوارس الشعرية"، كان هدفها التقدم إلى الأصالة في الشعر العربي والتخلص به مما يعتريه من عشوائية وتخريب كان يقوم به مغامرون بدعوى التجريب. التزمنا بميراث الشعر العربي من ناحية الوزن مع التجديد في الأغراض والأساليب والمعاني، ديوان الشعر العربي ، ثم العالمي أينما كان، لأننا نؤمن أن الحكمة ضالة المؤمن، أينما وجدها...

العلاقة بين الثقافة والإعلام

على طريق التنمية الثقافية إياد شماسنة\شاعر وروائي هناك الكثير من التشابك عند الحديث عن ثنائي الثقافة والإعلام، لا يعود هذا التشابك لتعقيد أي من الثنائي، وإنما لأن محاولة الفصل بينهما، واعتبار أنهما مجالين مختلفين، هو عملية صعبة ومفخخة تفقد كل منهما أحد أهم مكوناته ؛فالثقافة التي لا تصل إلى المتلقي ولا يعلم بها أحد تبقى حبيسة مكانها ولا تخلق تأثيرا ولا تحقق إلا ذاتها، كما أن الإعلام المفرغ من المحتوى الثقافي أو ذاك؛ الذي لا تملؤ الثقافة محتواه هو إعلام عقيم، فاقد للقيمة التي تحقق هدفها في المساهمة الحضارية التي ننتظرها من الإعلام . اصطلح تقليديا على تعريف الإعلام بأنه عملية نقل رسالة ما بين مرسل ومستقبل، ثم تطور المفهوم ليصبح النقل الحر للمعلومات بإحدى وسائل الإعلام مستهدفا العقل بغرض العلام ذاته فقط (تركي، 1984، ص227 [i] ( ثم تطور المفهوم ليصبح العملية التي يترتب عليها نشر الأخبار والمعلومات الدقيقة من اجل مخاطبة عقول الجماهير وعواطفهم السامية  للارتقاء بهم من خلال تنويرهم وتثقيفهم ) مطـر، 2003، ص118 [ii] ( . و وفي تعريف مطر فان العلام يبدو شريكا في الثقافة، نقلها، تلق...