التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ٤, ٢٠١٨

إياد شماسنة في الرقص الوثني بحجر واحد يقتنص عصافير كثيرة.

د. إبراهيم خليل في مستهل روايته الرقص الوثني (دار فضاءات: 2017) يقفنا الكاتب إياد شماسنة، إزاء شخصية إدريس عتيق الذي تحول من تهريب الخلويات إلى تهريب الآثار، فقد عثر على صندوق في بيت قديم من الحي المعروف باسم تل بيوت، أو القطمون (ص32) فسارع به إلى مايك سمرون الأرمني – تاجر الأنتيكة في حي عريق من أحياء القدس القديمة (خان الزيت) (ص181) وساومه لقاء مبلغ ما، وهذا بدوره يسارع لعرض الصندوق على البروفسور بنيامين بن يهودا المتخصص في التاريخ، والمدرس في الجامعة العبرية في القدس (ص37) وبعد مناكفات مع   الأرمني، اشتراه بن يهودا بثمن بخس، مدَّعيًا أن جل ما فيه أوراق لا تقدم، ولا تؤخر ، ولكنه بعد أن تفحص هاتيك الأوراق، وجدها تعود إلى جيمس فنّ (ص42) قنصل بريطانيا في القدس حتى عام 1948. وهي أوراق ووثائق لا تخلو من فائدة لمن يهتم بالكتابة عن نشأة الكيان الصهيوني، وذلك ما يعكف عليه منذ مدة. فهي ترجع به إلى زمن نابليون، وحملته على عكا، ودعوته اليهود ليتجمعوا كي ينشيء لهم وطنا في فلسطين.(ص43) وتعود به أيضا إلى زمن محمد علي، وظاهر العمر، ثم يواصل متتبعًا سيرة حاييم فرحي، أول من ...

ضاع السُّليك

أخبار المحروسة عربـــــToday شئون دولية حقيبة المراسلين عالم الإقتصاد علوم وإتصالات فنون ستاد الشباب حوادث وقضايا إستراحة أراء وكتاب إبداعات مساحة حرة فـي البرواز أفلام الحزب حزب شباب مصر تطور سلاح الغواصات في الجزائر الحرية لفلسطين ضرورة أممية الأسير المحرر أسامة أبو الجديان يتنسم عبير الحرية رحيل الشاعر ملا فاضل السكراني استهداف المساجد اعلانات الشحاتة جَوَادٌ والعُطلةُ الرَبِيعيةِ بَينَ أمينَةِ بَغدادٍ وَوَزِيرِ الدَاخِليةِ “القدس”.. “عاصمة”.. “فلسطين”.. أسماء ثلاثة توائم في غزّة مسنة تدخل “جينيس” بأكبر عدد من الأوشام على جسدها سنغافورية تصطدم بجسر بسبب حشرة تطور سلاح الغواصات في الجزائر الحرية لفلسطين ضرورة أممية الأسير المحرر أسامة أبو الجديان يتنسم عبير الحرية رحيل الشاعر ملا فاضل السكراني استهداف المساجد اعلانات الشحاتة جَوَادٌ والعُطلةُ الرَبِيعيةِ بَينَ أمينَةِ بَغدادٍ وَوَزِيرِ الدَاخِليةِ “القدس”.. “عاصمة”.. “فلسطين”.. أسماء ثلاثة توائم في غزّة مسنة تدخل “جينيس” بأكبر عدد من الأوشام على جسدها سنغافورية تصطدم بجسر بسبب حشرة إبداعات ...

رواية الرقص الوثني والخروج عن المألوف

بحث:     >> الأحد ٤ شباط (فبراير) ٢٠١٨ سيرة ومعلومات توجيه للكتاب مكرمو ديوان العرب مسابقات ديوان العرب كتّاب الديوان اتصل بنا الصفحة الأساسية  >   أقلام الديوان  >   رواية الرقص الوثني والخروج عن المألوف   نزهة أبو غوش  السبت ٢٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨ في روايته ، "الرّقص الوثني" يدهشنا الأديب إِياد شماسنة بإِبداع روائيّ جديد خارج عن المألوف الرّوائي الّذي ألفناه. ولدت الرّواية من رحم معاناة إِنسان جثم على قلبه الاحتلال بكلّ ثقله، فكتم أنفاسه؛ فتولّدت في داخله صراعات لولبيّة ليست لها نهاية. استطاع الأديب شماسنة أن يملأ الفراغات الّتي تكوّنت في داخله من خلال صبّ خياله وإِبداعه، وعاطفته على شخصيّاته المتعدّدة في الرّواية. فتّش الأديب عن قاعدة عريضة لروايته وبنى عليها برجا عاليا يناطح الفضاء. إِنّ شخصيّة الطّفل المفقود، خلدون الّذي نسيه أهله عام النّكبة - 1948- في رواية غسّان كنفاني ( عائد إِلى حيفا) ؛ كانت هي الأساس. بطل الرّواية، يمين بن يهودا، هو ابن خلدون( ديفيد) االمنسي في ح...

قراءة في رواية (366) لأمير تاج السر

قراءة في رواية (366) لأمير تاج السر: اللعب في قوالب فنية محكمة البناء الزمني والمكاني إياد شماسنة Oct 23, 2014 في قراءة لرواية الروائي السوداني، أمير تاج السر، شعرت أني خسرت شيئا ثمينا بمجرد إنهاء الصفحة الأخيرة ، فلا زال بي شغف لمتابعة مصائر بقية الشخصيات، وبي تعاطف مع السياق رغم النهج السردي الواضح الذي قامت فيه الشخصيات بجر كاتبها فيه، كما قررت هي واختار مصيرها. تحتل الرواية اسم (366) في صيغة مختلفة عن النسق المعهود في تسمية الروايات لدلالة يكتشفها القارئ في الرواية الجميلة الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، والمختارة ضمن القائمة الطويلة للنسخة العربية من البوكر عام 2014. في رواية (366) التي تمثل «سنة كبيسة» لأيام حب من نوع جديد يخترعه أمير تاج السر توليدا من قصة حقيقية كانت «في الأصل» تختصرها مجموعة من الرسائل المكتوبة بالحبر الأخضر، بتوقيع»المرحوم» عثر عليها الروائي تاج السر وهو في المرحلة الثانوية من الدراسة، برفقة مجموعة من الطلبة، تحت سور المدرسة في بورتسودان، وقد خطها عاشق مجهول إلى «أسماء»، لكن أمير تاج السر يصنع من الحدث رواية موازية تأخذ من الواقع شي...