الباركوسية:
أشكالها الإبداعية، وتمثلاتها الأدبية
The Paracosm: .The
creative types and its demonstrations
اياد شماسنة
2016
الباركوسية: أشكالها الإبداعية، وتمثلاتها الأدبية
The Paracosm: .The creative types and its
demonstrations in literature
مقدمة
يقول
د. شاكر عبد الحميد في مقدمة كتابه"الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي"
إن الخيال طائر حر، لا يمكن لأحد أن يحيط به. إنه يؤدي دورا في الحياة الإنسانية،
الفن، العلم، الأدب، وفي تفاعلات الإنسان وثقافاته المتنوعة، كما ويمارس دوره في
الاختراع والبحث والفلسفة والعمليات العقلية.
وتؤكد
روث بايرون إن الخيال الإنساني يقوم على نفس أسس ومبادئ التفكير المنطقي العقلاني،
حتى أنها أشارت إلى إن التفكير المنطقي على أسس خيالية أكثر من تلك التي فكر فيها
الفلاسفة وعلماء النفس المعرفيين(عبد الحميد، 2009)[1].
نقلني
كتاب د. شاكر عبد الحميد من العنوان الرئيسي حول الخيال إلى عنوان
فرعي "الرفيق الخيالي" الذي عرفته الباحثة سفيندسون عام
1934 بأنه الشخصية غير المرئية التي يطلق عليها الطفل اسما خاصا دون أن يكون لها
صلة بالواقع، ويعيش معها الطفل عادة مدة من الزمن لا تقل عن بضعة شهور. تعمقت في
البحث عن الموضوع؛ فأخذني منهج الكرة المتدحرجة إلى مصطلح Paracosm والذي لم أجد له تعريبا أو ترجمة إلى العربية، فآثرت أن انقله كما هو
"الباركوسية" وهو مصطلح يناقش العوالم الخيالية التي يخلقها
الإنساني وهو مدرك إنها من اختراعه وانه لا يوجد لها أساس واقعي. أي أنها ليست
هلوسات ولا تهيئات، مع أن الترجمة الحرفية للباركوسية يمكن اشتقاقها لتصبح (العوالم
المخترعة، أو اختراع العوالم)، لكننا مبدئيا سنستعمل اللفظ كما هو.
1.1 الباركوسية: أصل المفهوم وتحولاته
تعرف
الباركوسية (Paracosm): بأنها العملية العقلية التي يتم بها خلق عالم
متكامل بكل تفاصيله في مخيلة إنسان ، هذا العالم يحتوي على بشر وحيوانات وأشياء
موجودة في العالم الحقيقي، وقد يحتوي على مخلوقات مخترعة ووحوش خرافية.
في
العادة يكون لهذا العالم جغرافيته الخاصة وتاريخه ولغته وخرائطه، ومناسباته
الاجتماعية ،تبدأ خبرة المخترع لهذا العالم تتطور خلال الطفولة(عمر السادسة
تقريبا)، في مدة زمنية طويلة وقد تنتهي في خلال بضعة شهور الى بضعة سنين(2016en. Wikipedia ).[2]
بينما
عرفها (silvey
and Mackeith )
كما جاء في (Taylor, 2013) [3]بأنه
تجربة خيالية ثابتة، متسقة، طويلة بإسهاب، ومثيرة
للاهتمام بدرجة كافية.
ذكرت
الويكبيديا الانجليزية مفهوم الباركوسية ودلالته، بينما قدم سيلفي وماكيث مواصفة التجربة التي أغفلتها الويكبيديا،
لكن الباحثون اشترطوا أن تستوفي الظاهرة ثلاثة شروط أساسية حتى تصنيف
التجربة الخيالية واعتبارها باركوسية، واستبعاد التخيلات العابرة أو التهيؤات
والهلوسات المرضية، هذه الشروط هي كما في (Singer.S and
Singer J,2009)[4]
:
1.1.1
أن
يتم اعتراف الطفل بأنها متخيلة وثباته على عدم القناعة بحقيقيتها.
1.1.2
أن
تجذب اهتمام الطفل على مدى طويل يصل إلى سنوات.
1.1.3
تتمتع
بالأهمية بحسب المهمة التي يتم أداؤها في العالم المتخيل.
يضيف
هايدن انه عادة ما يتطور العالم المتخيل ويزاد تعقيدا وتفاصيل، وتداخل مع
نمو الطفل وتقدمه في السن، حيث عادة ما تبدأ التجربة في عمر السادسة وتبلغ قمتها
في عمر التاسعة، لذلك ربط الباحثون بين العالم المتخيل والانجازات الإبداعية للطفل
وخصوصا في الفنون والآداب، وقد ظهر ذلك واضحا في سير ومذكرات المبدعين الذاتية(Hieden, 2008)[5].
1.2 تاريخ المفهوم
واستعمالاته
وصف
مصطلح الباركوسية لأول مرة على يد الباحث روبرت سيلفي في حديث لBBC، اعتمادا
على بحث سابق قدمه الباحثان ستيفان ماكيث وديفيد كوهين[6].
لكن المصطلح ذاته تم نحته من قبل بن فينسنت؛ الذي شارك في دراسة لسيلفي
نفسه عام 1976.[7]
وقد تكرر وصف الباركوسية في الأبحاث العلمية، ومن ثم تم اعتبارها مؤشرا على
المستوى الإبداعي المرتفع، والتي أصبحت الآن بمستوى مقياس الذكاء. (IQ Test)[8]
ويشير
ميشيل روت بارنشتاين في كتابه " الدليل العالمي للموهوبين إلى
اعتماد الباركوسية مؤشرا هاما على الإبداع والذكاء والتي من خلالها يمكن قياس
الموهبة العقلية، كما ذكرت كريستين أليكساندر في عام 2013م (Alexander,(2013))
إن الموهوبين يميلون إلى ابتكار أشكال استقلالهم المبكر؛ والتي تعني لهم التفرد، مثل
الميل للتصرف الاستقلالي، واتخاذ القرارات الحرة، والاعتماد على الذات بعيدا عن
رغبات وتأثيرات المجتمع وضغوطه الثقافية والدينية والعرقية والسياسية .
1.3 الأشكال الإبداعية للباركوسية
بحسب
تعريف مصطلح الباركوسية؛ فقد اتفق على اعتبارها تعبيرا عن ظاهرة بناء عالم
متخيل، لكن دراسات الخيال والأبنية المتخيلة توسعت في وصف هذه العوالم أو الأبنية،
حاولنا الإحاطة بعد منها وتصنيفها اعتمادا على المصادر المتاحة، ولا يعني ذلك الإحاطة
بكافة البنى الخيالية، وتصنيفها لعدم وفرة المصادر باللغة العربية والاعتماد على الترجمة
فقط.
2.1 عالم الأحلام، وملكوت المنام.
يعتبر
كتاب "أليس في بلاد العجائب"الصادرة عام 1865 م، للكاتب لويس
كارول عملا نموذجيا لأرض الأحلام والعجائب، ومثله " العالم المنظور في الزجاج"
لنفس الكاتب عام 1871م. كما وكتب كارول نفسه كتاب" عملية صيد سنارك"
وهو عبارة عن قصيدة غير منطقية كتبت بين عامي 1876م – 1874م، وهي مستعارة من "العالم
المنظور في الزجاج . يذكر أن اسم لويس كارول هو الاسم المستعار لتشارلز
دودجسون عالم الرياضيات الإنجليزي، حيث لم يكن يريد أنْ يعرف أحد أنّ معلم
الرياضيات المتدين يكتب روايات للأطفال(ليزرديل،2015 )[9]
ارض
العجائب(Carroll,
1920) [10]هي
العالم المتخيل للبطلة أليس، وهي الشخصية التي تنوب عن المؤلف أدبيا، يتم
وصولها إلى ارض العجائب عبر ممر سري تحت الأرض، حيث يوجد عالم تحكمه ملكة القلوب.
من
الجدير بالذكر أن هناك اضطرابا نفسيا شبيها بما
جاء في رواية لويس كارول حيث يرى الإنسان نفسه بأبعاد وأطوال مختلفة عن
الواقع، مثل أحداث الرواية الشهيرة، والتي تتقزم أليس فيها ، وترى الفطر
بأحجام كبيرة.بينما ترى جسمها صغيرا، وقد يرى المريض جسده مشوهًا، فمثلًا قد يرى
ذراعه وقد صارت ممتدة، وطويلة جدًا أو العكس ,ويسمى هذا المرض بمتلازمة
أليس في بلاد العجائب، أو متلازمة تود، [11]نسبة
للطبيب البريطاني جون تود، وهنا يرجع الفصل بين الحالتين إلى السمات الثلاث
التي تصنف الباركوسية على أساسها. (حداد،2016)[12]
هناك
العديد من الأعمال الإبداعية التي اعتمدت على عالم الأحلام منها "دولاب الزمن (the
wheel of time ) للكاتب الأمريكي جيمس أوليفر رجيني المتوفى عام 2007م ،وهو
سلسة إصدارات روائية(Dragonmount, 2016): ) [13]من
فئة "الفانتازيا العليا" بلغت أربعة عشرة رواية، صدرت تحت الاسم المستعار
للمؤلف وهو "روبرت جوردان" ،بدأت السلسلة بالإصدار الأول
"عين العالم" عام 1984م.
و
في رواية دولاب الزمن، حيث العالم المسمى Tel'aran'rhiod، يتم اختراق الأحلام للتأثير في تصور المستقبل والتخطيط له عبر
ممارسات خطرة وممنوعة تسمى in the flesh), ) ،بينما يقوم الأشخاص بزيارة هذا
العالم في أحلامهم .كما وان هناك مجالات أخرى
حيث اقتحام الأبعاد ما بين طبقات الحلم(Jordan, 2009).[14]
في
العمل الإبداعي "Inception" للكاتب كريستوفر نولان، يقوم لص خبير بسرقة مجموعة
من أسرار شركة كبرى من خلال اقتحام أحلام مسؤولها عبر مجموعة من أحلام اليقظة التي
يتم تخليقها صناعيا للتأثير في قرارات مدير الشركة التنفيذي، وقد ظهر العمل في
فيلم للسينما من بطولة ليوناردو دي كابريو (Eisenberg,2016 )[15]
وعرض
في السينما فيلم ساحر اوز المقتبس عن رواية ساحر اوز العجيب للمؤلف فرانك
باوم المنشورة عام 1920 م، والتي أعادت ديزني نشرها عام 2013 [16]،(Baum ,1920 ) كما ويعتبر فيلم الماتريكس تمثيلا حداثيا
لعالم الأحلام وتداخل الحلم والواقع، حيث يسيطر الحاسوب على العقل ويقوم بخلق عالم
من الأحلام. وقد امتد تأثير عالم الأحلام إلى التلفزيون، وعالم ألعاب الفيديو، وما
تزال الأعمال تتوالد معتمدة على التأثير أو التقاطع أو العيش في عالم الأحلام.
3.1
العوالم الخيالية the fictional words
يعتبر
باب العوالم المتخيلة من أوسع أبواب العوالم المخترعة في عالم الأدب، فهي
تتراوح بين عالم في مدينة مخترعة، ودولة، واتحاد، وقارة أو أكثر، وكوكب، ومجرة
وكون. وهناك قوائم متكاملة بأمثلة على كل نوع، لم يتم أدراجها في هذا المقال لضيق
المجال.
بناء
العوالم (world building ) هو العملية الإبداعية
التي يتم فيها تكوين العالم المخترع خياليا (Hanilton
, 2009)[17]،
وقد استخدم المصطلح للمرة الأولى في مراجعات إدنبرة Edinburgh
review في ديسمبر 1820، واعتمد المصطلح في الخيال العلمي والفانتازيا
ونقدهما منذ عام 1965م(Prucher, ed, (2006). )[18].
يشمل
بناء العوالم تكوين التاريخ، والجغرافيا، والمناخ، واللغة، والخرائط الخاصة
بالعالم المخترع. معظم العوالم تكون غنية بالقصص السابقة والاستراجاعات التاريخية،
ليس نادرا ما يقوم به أحد المؤلفين الذين وثقوا عوالمهم المتخيلة، فيراجعوا ما
كتبوا، يعيدون تحريره، يضيفون عليه، وخصوصا عندما يتم تحويل العمل إلى أعمال
إبداعية سينمائية، حيث تساهم جلسات العصف الذهني والمراجعات والنقاشات حول العمل إلى
إثرائه بالمزيد من التفاصيل كما يحدث مؤخرا في رواية جورج مارتن "لعبة
العروش" [19]حيث
يساهم تحويلها سينمائيا إلى إثرائها، والتفاعل العالمي معها يساعد الكاتب في انجاز
السلسة المتوقعة للعمل، كما وان التفاعل مع العوالم من خلال العاب الفيديو يقدم
مزيدا من المقترحات لإثرائها .
في
كتاب "بناء العوالم" يقدم الجيولوجي وعالم الفلك Stephen L.
Gillett,
كتابا هاما في سلسلة كتب الخيال العلمي،حيث يقدم مجموعة مداخل
مختلفة لبناء العوالم، وكيفية تكوين كواكب قابل للحياة، ويستشهد بكثير من التجارب
الإبداعية وأعمال الخيال العلمي، ويقدم معجما للمصطلحات التي يستخدمها المحترفون
في بناء العوالم بحيث لا يبدو الكاتب كاتبا مبتدئا [20](Gillett, 1996).
بدأت
عميلة خلق عالم متكامل من قبل مؤلفي الفانتازيا مثل ج.ار. تولكين في ثلاثية ملك
الخواتم، والهوبيت، والسليمارية، وسي .س، لويس في سلسلة مدونات
نارنيا (wolf.2014 )، حيث أطلق تولكين موضوع خلق العالم
المتخيل في مقالة حول القصص الخيالية وسماه "العالم الثانوي" secondary world ( J. R. R. Tolkien, 1983,). [21]
3.1.1
طرق بناء العوالم
هناك عدة مداخل لبناء العوالم المتخيلة بالاستفادة من تجربة الباركوسية،
لتطويرها بحيث تتحول إلى عمل إبداعي متكامل، بعض المبدعين يبدأ من القمة إلى القاع
أو العكس، ويشير الدليل الرسمي لبناء عالم( Dungeons
and dragons ) إلى أن عملية البناء تمت
من الداخل إلى الخارج ومن الخارج إلى الداخل بالتوازي مع مدخل البدء من القمة إلى
القاع . حيث أن المصمم بدأ يعرض بشكل عام الخصائص العامة للعالم وطبيعة السكان
ومستوى التكنولوجيا والخصائص الجغرافية والمناخ والتاريخ ثم بدأ تدريجيا يغوص في
التفاصيل وصولا إلى القاع، في القاع ركز المؤلف على التفاصيل الصغيرة مثل الموقع
الجغرافي، والثقافة، والحياة الاجتماعية، والحكومة والتجارة[22].
Cook, Tweet, Williams, 2003)).
3.1.2 أنواع العوالم المتخيلة
3.1.2.1 الأرض المزيفة أو المخترعة: تتعدد الأمثلة على العوالم
المتخيلة، فتشمل عوالم تشبه في تكوينها وخصائصها الأرض الحالية أو جزء منها، أو حالها
في عصور سابقة، أو جزء منها، أو اختراع عصور لم تمر بها الأرض وهو ما يسمى بالأرض
المزيفة (Pseudo –earth )، ومن الأمثلة على
ذلك العالم
الذي يقوم على اربعة فيلة تحملهم سلحفاة
عملاقة في كتاب (disc
world)
للكاتب تيري براتشيت (1948–2015), وهي سلسلة
روائية خيالية تبلغ إحدى وأربعين عملا (Amazon,2015 )[23]،
وكذلك كتاب لعصر الهيبوري للكاتب روبرت هوارد [24]،وكوكب
اردا (Arda) الذي يوازي الأرض
في فترة ما قبل التاريخ في ثلاثية ملك الخواتم، وكوكب جيثين (Gethen) في سلسلة الكاتبة أورسولا جوين (1929 م__الآن ) حول كون
إي-كيومين (E-kumen universe )
وهو كوكب مكافئ للأرض من حيث ظروف الحياة مع الاختلاف في الجاذبية قليلا مع برودة
المناخ حيث يغلب الشتاء معظم الوقت[25].
3.1.2.2 المواقع المتخيلة : وتشمل الشواطئ، محطات سكك الحديد، والخطوط الجوية
ورحلات السفر المتخيلة الى النجوم والمجرات، القلاع والسجون، مثل قلعة كاميلوت
في قصة الملك آرثر، وكذلك الأبراج مثل البرج الأسود لستيفن كنج، وقلعة الكريستال
من مسلسل أميرة القوة، وقلعة دول غولدور من ثلاثية ملك الخواتم. ومواقع
الترفيه الخيالية والحانات، وأندية سباق الخيل، والمراهنات والفنادق، ومحطات
التلفزة، والمحطات الإذاعية، والمطاعم الأسطورية، والمختبرات الكيميائية،
والفيزيائية، والشركات، والمصانع والمدارس.
3.1.2.3 المدن والقرى المتخيلة: يصف المصطلح لمدن والبلدات والقرى
التي تجري فيها القصص الخيالية ولا توجد في الحياة الواقعية، أو مدن يعتقد إنها
وجدت في عمق التاريخ البعيد ولا يوجد إثبات على وجودها مثل اتلانتس، وزيون في
فيلم الماتريكس، وايميرالد في ساحر اوز. ومدينة جوثام في الرجل الوطواط (English Wikipedia . 2016 )[26]
ومن الجدير بالذكر أن الثقافات منذ القدم تحدثت عن مدن متخيلة، وقد تم
التطرق إليها في السينما، بعض هذه المدن تم الكشف عن أصله الحقيقي مثل مدينة طروادة
وبعضها ما يزال أسطوريا مثل اتلانتس، وأجارتا التي يقال إنها توجد
في مركز الأرض حسب الاعتقاد في ثقافة التبت الذي يقول إن الأرض مجوفة ومملكة
شامبالا التي تقع أيضا في الأرض المجوفة، ومدينة الذهب (إلدورادو)
في الهند .
3.1.2.4 الولايات والدول والقارات والإمبراطوريات:
تمدد الخيال البشري من التفاصيل الدقيقة واخترع في مجاله
اللانهائي كثير، فهناك الولايات المخترعة، وقد تم إحصاء اربعين ولاية مخترعة في
الأعمال الإبداعية ما بين رواية وقصة وعمل سينمائي ولعبة فيديو، ومنها ولاية كاليسوتا،
نيو تروي، كوفينتري، نورث مونتانا، فرانكلين وغيرها، بالإضافة الى الولايات
بدون أسماء والفيدراليات المتخيلة، والاتحادات؛ مثل اتحاد الشمال الأمريكي،
وحكومة الشمال في لعبة الجوع حيث تحكم شمال أمريكا والشمال الكندي معا، وهماك ايضا
ما يسمى الولايات المتحدة الكندية على غرار الولايات في أمريكا Wikipedia. 2016)[27]).
3.1.2.5 المجرات المخترعة والأكوان المخترعة: تختلف
المجرات والأكوان المتخيلة عن الواقع المعروف بقوانينها وعناصرها وفيزيائها وشروط
الحياة فيها وشكل المخلوقات ، وقد ظهرت في السينما والأدب والعاب الفيديو بشكل
موسع ومفصل، وأحيانا لا يمكن التمييز بين الأكوان المخترعة والحقيقية إلا عبر
الأحداث الجارية والشخصيات المخترعة[28] (Halpern,2012).
من الأمثلة الشهيرة على الأكوان المتخيلة في الأدب كون الاجيسيا (Alagaësia) في سلسلة أراجون الخيالية لكريستوفر باوليني[29]،
و كل العوالم (All-World) في البرج الأسود: حامل السلاح لستيفن كنج[30]،
ونيفر لاند في بيتر بان للكاتب جي ام بيري[31]، ومن المذهل انه تم إحصاء أكثر من مئة من الأكوان المتخيلة في الأعمال
الأدبية، يضاف إلى ذلك الأكوان المتخيلة في مجلات الكوميكس، ولعاب الفيديو
والأفلام السينمائية.
3.1.2.6: الأكوان المشتركة، الموازية،
المتبادلة: تقوم الفكرة في أساسها على الفرضية الفيزيائية التي تفترض وجود
أكثر من كون أو وجود مستويات مختلفة مفترضة للوجود، يسمى ذلك الواقع البديل، لكن
مصطلح "الأكوان الموازية" هو الأكثر شيوعا، يلاحظ أن الأدب
استثمر فكرة التوازي وأضاف إلى البديل إضافات مختلفة، فبدل في قوانين الحركة،
والعناصر الكيميائية، وكثيرا ما استفاد المبدعون من نظرية الكوانتم لتوليد
الأفكار، ثم إضافة المزيد من التفاصيل. وللتفاعل مع العوالم الموازية؛ استخدمت عدد
من المداخل والطرق، أهمها ما يأتي :
3.1.2.6.1: نموذج ماذا لو(نموذج
التاريخ البديل) : هذا السؤال هو الطريقة الأسهل والأكثر شيوعا للذهاب إلى واقع
بديل اعتمادا على المستويات المتعددة للوجود(alternative
history)،
هو طرح سؤال/ ماذا لو لم يحدث ذلك؟ ماذا لو لم تحدث معركة كذا؟ ماذا لو هزم
الاسكندر في معركته ضد الفرس؟ ماذا لو لم تقم الحرب العالمية الأولى؟ ماذا لو لم
يولد ولي العهد للسلطان فلان؟ ماذا لو لم ينجح جراهام بل في اختراع الهاتف؟
ماذا لو سيطر الإرهابيون على مكة؟ ويتم الإجابة على السؤال بحدث بديل في كون مشابه
تماما لكن في أحداث متسلسلة تغير مجرى التاريخ باعتبار أن الذي حدث \لم يحدث هو
حدث مفصلي(طلعت،
2011).[32]
وتعتبر
قصة Bring the Jubilee من
تأليف W.Moore ، والتي تفترض ان الجنوب الأمريكي قد كسب المعركة خلاف ما هو معروف
تاريخيا ، وعلى المستوى العربي تعتبر رواية صنع الله ابراهيم "القبعة
والعمامة" من الروايات المتميزة في هذا النوع.( (عبد الحميد، 2009)[33]
3.1.2.6.2 : السفر عبر الزمن: استخدمت فكرة
السفر عبر الزمن في البداية في الخيال العلمي للذهاب إلى الماضي السحيق أو
المستقبل واستكشافهما، ثم تطورت الفكرة والأدوات إلى إمكانية التدخل في الأحداث
لتغيير حاضر غير مرغوب أو إحداث مستقبل مرغوب، وهو نموذج موازٍ لنموذج " ماذا
لو ؟ السابق الذكر.، وقد ورد في الكتب الدينية أكثر من مرة فكرة الانتقال بين
العوالم واختصار الزمن أو عبور الأشخاص إلى المستقبل، ففي المهابارتا الهندية
يذهب الملك إلى عالم الجنة ليقابل الخالق، وعندما يعود إلى الأرض يكتشف أن أجيالا
عديدة مرت بالأرض في غيابه الذي ظنه قصيرا، وفي قصة الإسراء والمعراج الإسلامية
يحضر الأنبياء من العصور القديمة ليصلي بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل
صعوده إلى السماء في رحلة المعراج. وكان أول من نقل فكرة آلة الزمن إلى
الوعي العام وجعلها أمرا مألوفا في الأدب هو الكاتب ه . ج. ويليس في روايته "آلة
الزمن" [34]التي
تم تحويلها إلى فيلم سينمائي. (عبد الحميد، 2009)[35]
3.1.2.6.3: الزيارات المتبادلة
بين الأكوان: طرحت الفيزياء النظرية فكرة العبور عبر أنفاق لولبية
تختصر الزمن بين العوالم والمجرات، وتنقل المخلوقات بسرعات خيالية، وطرحت كذلك
فكرة آلات تفتح هذه المسارات مثل بوابة النجوم(STAR
GATE) في
المسلسل الشهير، والتي اقتبست في أكثر من عمل إبداعي.
3.1.2.6.4 : الأبعاد الإضافية:
يقول الفيزيائيون بوجود أحد عشر بعدا، لا يدرك الإنسان بحواسه العادية إلا ثلاثة
منها بسبب قدراتنا المحدودة. اعتمدت الأعمال الإبداعية على تخيل وجود مخلوقات
وعوالم في مستويات وأبعاد أعلى ، ومنحت أسماء مثل "منطقة الشفق"، وبنيت
روايات اعتمادا على فكرة تعدد الأبعاد .
3.1.2.7: العوالم المخلوقة تفاعليا
يقوم المعجبون بالأعمال الإبداعية والسينمائية بوضع مداخلاتهم ومقترحاتهم
وأعمالهم الإبداعية بناء على التفاعل مع عناصر العوالم المتخيلة التي أحبوها وهو
ما يسمى (Fan fiction)، وقد خصص موقع
اليكتروني لمثل هذه الأعمال تحت عنوان (https://www.fanfiction.net/) حيث يتم تصنيف الأعمال
الى: الأنيمشن، الكتب، الكارتون، السينما، الألعاب، الموسيقى، العروض
التلفزيونية. وتحت كل عنوان رئيسي عناوين فرعية، تحت عنوان السينما تجد مثلا فيلم
المتجمد، وتحت اسم المتجمد تعثر على عشرات المداخلات والقصص التي بنيت اعتمادا على
الفيلم وعالمه، وتحت الكتب تجد هاري بوتر، الذي صنف تحته أيضا عشرات الأعمال التي
كتبها المعجبون بالاستفادة من أعمال جوان رولينغ مثل وردة الدم ل ترن
تبولت، وقصة البروفيسور المختلف لكاتب مجهول، والضوء الذي يكمن في
الظلام لكاتب مجهول أيضا .
تعرف الويكبيديا الخيال القائم على المشاركة بأنه ميدان الأعمال الإبداعية
التي تستنبط من أعمال أصيلة، يخلقها معجبون موهوبون يستخدمون الانترنت للتفاعل[36](Prucher, ed. 2007)، لا تعتبر هذه الأعمال ملكا فكريا للكاتب الأصلي
للعمل مع انه عادة ما تحدث صراعات من أجل حقوق الملكية الفكرية وتحدث نزاعات
قانونية تؤدي الى المحاكم.
3.1.2.8 الباستيش(pastiche): هي الأعمال الإبداعية التي
أنجزها مؤلفوها اعتمادا وتقليدا لأعمال إبداعية قائمة وناجحة( Hoesterey,
2001) [37]،
وقد استثمر مقلدو الشخصيات والأعمال هذا الإبداعات سينمائيا لما للإعمال الأصلية
من جاذبية، فقد قلد شارلي شابلن الزعيم النازي أدولف هتلر في فيلم الديكتاتور
الكبير 1940، وفي الأدب العالمي قامت أعمال كبرى تقليدا أو
محاكاة لمشروع أدبي سابق، فقامت الكوميديا الإلهية لدانتي على مشروع رسالة
الغفران لأبي العلاء المعري واستفادت رسالة التوابع والزوابع من قصص
ألف ليلة وليلة، وقامت حكاية طفل الأدغال على قصة حي ابن يقظان
الفلسفية.
3.1.2.8 العوالم المستوحاة من التراث الديني:
شكلت العوالم الدينية مصدرا هاما أثرى خيال المبدعين وأنتج عوالم استولدت
من عوالم تحدثت عنها الكتب الدينية مثل عالم البرزخ والأعراف والجنة والنار ،
ورحلة الإسراء والمعراج، وعالم الجن والشياطين.
تقع العوالم الدينية في نطاق ما يسمى العالم النجمي (Astral world ) ويقع مجال دراستها ضمن علم الاسكاتولوجي،
وهو مجال دراسة عوالم النهاية ورحلة الإنسان في العالم الآخر.
وقد استفاد عدد من الأدباء العالميين من العوالم الدينية ومن أشهرهم فريد
الدين العطار في ملحمة (رسالة الطير)، حيث يحاكي الشاعر رحلة الإنسان الروحية
برحلة ثلاثين طيرا الى السيمرغ. ومنامات الوهراني التي يصف فيها عوالم الغيب من بعث وقيامة وغيرها(الوهراني،1998)
[38] كما استوحيت أحداث من أخبار الأديان وتعاليمها، مثل راجناروك (Ragnarök) وتعني مصير الآلهة، وهي المعركة النهائية قبل نهاية العالم وهي تشبه معركة ارمجيدون
في التراث اليهودي، تسبق هذه المعركة علامات فارقة تنذر بوقوعها كمما هي
علامات الساعة الكبرى لدى المسلمين السنة والشيعة ، ومن علامات الراجناروك حيث قدوم
الشتاء العظيم، يستطيع الذئبان سكول وهاتي من ابتلاع الشمس والقمر،
تختفي النجوم بعدها من السماء مما يجعل العوالم في ظلام دائم.
خلاصة
تعتبر
الباركوسية مقياسا هاما لقياس القدرة الإبداعية، ومؤشرا على المستقبل الابداعي
للطفل، وقد طور المبدعون حول العالم تجاربهم مع العوالم المتخيلة بدءا من عالم
الرفيق الخيالي وصولا إلى الأكوان المتخيلة والبديلة تجارب هامة، استمرت في كتبهم
ورواياتهم رغم انتهاء العمر المفترض حدوث التخيل فيه، بعض المبدعين بنى تجاربا
ابداعيا على غرار التجارب الباركوسية، واستعان بقدرته على السرد لابتداع المزيد من
التفاصيل والاحداث ،فأنتج الادب العالمي آلاف الروايات والأعمال السينمائية والعاب
الفيديو التي أثرت الخبرة البشرية.
للأسف؛
بقي الادب العربي بعيدا عن دراسات أدب الخيال والفانتازيا والعوالم المتخيلة ما
عدا بعض التجارب القليلة، وهناك الكثير جدا من المواضيع التي يجب طرقها بالتفصيل،
ودراستها من أجل أن يصبح الأدب المتخيل امرا واقعيا ويثري أدبنا العربي .
[1] عبد الحميد،(2009): الخيال ،
من الكهف إلى الواقع الافتراضي،منشورات عالم المعرفة رقم 360، المجلس الوطني
للثقافة والفنون، الكويت.
[3] Taylor(2013): The Oxford Handbook of the Development of Imagination, Oxford Library of Psychology,
OUP.USA
[4] Singer.S and Singer J,(2009): The House of Make-Believe:
Children's Play and the Developing Imagination. Harvard University Press; F
First Paperback Edition (January 1, 1992
[5] Hieden,
(2008): Homer's Cosmic Fabrication: Choice and Design in the Iliad, Issue 52 of
American Philological Association American Classical Studies Series , Oxford University Press.
[6] David
Cohen and Stephen MacKeith,) 1992( :The Development of Imagination: The
Private Worlds of Childhood (Concepts in Developmental Psychology).
Routledge.
[7] The Paracosm: a special form of fantasy, in Morrison, D.C.
(Ed.), Organizing Early Experience: Imagination and cognition in
Childhood. New York: Baywood, 1998.
[8] Alexander(2013), "Playing the author:
children's creative writing, Paracosm and the construction of family
magazines." In Kate Darian-Smith, Carla Pascoe (eds.), Children,
Childhood and Cultural Heritage. Routledge,
[9] ليزرديل ( 2015 ) : من أين استلهم لويس كارول قصته
"أليس في بلاد العجائب"؟ بي بي سي العربية، كما استخلص في 11\6\2016 من
الرابط
http://www.bbc.com/arabic/artandculture/2015/08/150811_caroll_alice_wonderland
[10] Carroll, 1920: Alice's Adventures in Wonderland, published by Macmillan.
London , united kingdom
[11] Brumm
K, Walenski M, Haist F, Robbins SL, Granet DB, Love T(2014): Functional MRI of a child with Alice in Wonderland syndrome during an episode of
micropsia. J AAPOS. 2010; 14(4): 317-322. http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2928409/.
[12] حداد
(2016) : متلازمة أليس في بلاد العجائب وأزمة أجسادنا المشوهة ، ساسة بوست، تم
الوصول إلى المقال في 11\6\2016 عبر الرابط http://www.sasapost.com/opinion/alice-in-wonderland-syndrome/
[13] Dragonmount
(2016): the wheel of time community, Argonaut Media Network. Digital Millennium
Copyright Act Information retrieved on 14/06/2016 from
[14] Jordan,(
2009): The Eye Of The World: Book 1 of the Wheel of Time
Volume 1 of Wheel of Time ,published
by Hachette UK
[15] Eisenberg, (, 2010). "Updated 'Inception' Synopsis Reveals More".
Screen Rant. Retrieved in June 18, 2016. One
from http://screenrant.com/ron-howard-seveneves-movie/.
[16]Baum ,(1920: Wonderful Wizard of Oz, published by Disney Press, 2013
[19] مارتن. رر(2016): لعبة العروش، الكتاب الاول من اغنية الجليد
والنار، ترجمة هشام فهمي، منشورات دار التنوير ، جمهورية مصر العربية
[20] Gillett ,(1996):
World-building , Science fiction writing series, the University of Virginia, Published by Writer's Digest
Books,
[21] Tolkien. C and Tolkien, J
(1983): The monsters and the critics, and other essays, The University of
California, published by Allen & Unwin, Australia
[22] Cook, Tweet, Williams,(2003):
Dungeons and dragons master's guide :core rulebook II v.3.5 , Pennsylvania
State University, published by Wizards of the Coast ,USA
Amoazon (2015): Sir Terry Pratchett Photography M ,
AMAOZON.UK. ,retrieved on 14/06/2016 from http://www.amazon.co.uk/Sir-Terry-Pratchett/e/B000AQ0NN8
[25] Guin (2007): The
Planet Gethen map. , retrived on 13/6/2016 from http://www.ursulakleguin.com/Maps/Map-Gethen.html
[26] English Wikipedia (2016):
List of fictional towns and villages, retrieved on 12\6\2106 from:
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_fictional_towns_and_village
[27] English Wikipedia .
2016: Fictional states of the United States , retrieved on 12\6\2106 from :
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_fictional_U.S._states
[28] Halpern,(2012): A
Guide to different kinds of parallel universes , the nature of reality, ,
PBS.ORG . USA
[30] King( 2016): The Gunslinger, Volume 1 of The Dark Tower, published by Simon
and Schuster, New York. USA
[31] Barrie(2004
) Peter Pan, , 100th Anniversary Edition, Published by by Henry Holt and
Co. (first published 1911). London, England,
[32] طلعت (2011): ماذا لو..؟عالم الابداع، مججلة اليكترونية تفاعلية ،
استخلص في14/6/2016 من الرابط http://www.ibda3world.com/what-if/
[34] Wells
.H.G (2016): The machine . published by Coterie
classics, Sold by: Amazon Digital Services LLC
[35] مرجع سبق ذكره
[36] Prucher,
ed. (2007). Brave New Words: The Oxford
Dictionary of Science Fiction. New York: Oxford University Press, Inc
[37] Hoesterey,(2001): Pastiche: Cultural
Memory in Art, Film, Literature, Indiana University Press , Bloomington, Indiana,USA
[38] الوهراني ركن الدين، د.ت :
منامات الوهراني ومقاماته ورسائله، للشيخ ركن الدين بن محرز الوهراني ،تحقيق إبراهيم
شعلان ومحمد نغش ، من منشورات دار الجمل ، 1998، الطبعة الأولى ، كولونيا ، ألمانيا.
تعليقات
إرسال تعليق